المزيد

معلومات حول قبيلة بجيلة موطنها وبطونها فى سطور 

معلومات حول قبيلة بجيلة موطنها وبطونها فى سطور

 

تنسب بعض المصادر قبيلة بجيلة الأنمارية القحطانية  إلى عدنان. وبجيلة هي بنت صعب بن علي بن سعد العشيرة بن مذحج امرأة تزوّجها أنمار فولدت له أولاداً اشتهر عليهم اسم أمهم، منهم: عبقر، وصُهَيبة، والغَوث، وأشهل، وطريف، ومن أشهر بطون بجيلة قبيلة بني مالك.

اما اشهر بطونها فتنقسم الى بنو قسر وهم بنو مالك حاليا وتقطن في جنوب الطائف وبنو أحمس بن الغوث و بنو فتيان بن زيد بن الغوث

كما يذكر الأخباريون عن مواطنها أن قبائل العرب كانت تنزل جميعها في أول أمرها تهامة، ثم افترقت في شتى المواطن، ومن القبائل التي جلت عن تهامة قبيلة بجيلة وأختها خثعم وقد نزلتا جبال الحجاز الوسطى، وهي الحاجز بين نجد وتهامة، ومن منازل بجيلة في الحجاز حَلية وأُسالم وحقال. وقد استقرت بجيلة في منازلها هذه حتى وقعت الحرب بين بطونها وأفنت عدداً كبيراً من أبنائها، فاضطروا إلى الجلاء عن منازلهم وتفرقوا في قبائل العرب، ومن القبائل التي نزلوا في جوارها بنو جعفر بن كلاب، وكلب بن وَبْرة، وبنو سُليم، وسعد بن تميم، وذُهل بن شيبان.

وتقطن بعض أشهر بطون بجيله في السعودية وخاصة الحجاز مثل بنو قسر والذين يعرفون الآن بِبنو مالك-ويقطنون تهامة اضم وفي السراة جنوب الطائف، وبني ذبيان يجاورون بني مالك في وادي أضم كما توجد بعض العشائر الأخرى كال ميعان في عسير وال حمامه وقد دخلوا في قبيلة بللسمر وهناك بعض القبائل الأخرى في نجد مثل آل قعيضب وآل جليفي وآل رباح وآل مانع وغيرهم.

هناك مجموعة من العشائر في العراق حافظوا على نسبهم المتصل لقبيلة بجيله وأكثرهم ينتسبون إلى هلال البجلي واستقرت البطون البجليه هناك بعد فتح العراق أو سبب كثرتهم ان عمر ابن الخطاب-رضي الله عنه اعطاء لبجيلة ربع سواد العراق لترضيتهم على فتحها ويقال ان أكثر أهل العراق يرجع نسبهم لبجيله ويسكنون في (الكوفة) (البصرة) (واسط) (الموصل) (البوازيج) ومنهم البوفتياني والبوجيلي والسعيد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى